ارتفع سعر صرف الدولار مرة أخرى أمام الجنيه المصري بنحو 0.1٪ إلى 19.22 جنيه ، ما يدفع بالاتجاه نحو 20 جنيها ، وربما أكثر ، حسب توقعات مؤسسات دولية ، بارتفاع بنحو 25 رطلا.

وتوقعت موديز ومورجان ستانلي أن يصل الدولار إلى 24 جنيها مقابل الجنيه وتوقع بنك جي بي مورجان قيمة عادلة للدولار عند 23 جنيها.

قالت الخبيرة المصرفية سحر الدماطي ، إن التوقعات تشير إلى ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة ، وربما يصل إلى 22 جنيها قبل نهاية العام.

وتابعت لـ “الرئيس نيوز” ، أن تحركات الدولار مقابل الجنيه كانت مدفوعة بانخفاض السياحة ، وزيادة الديون ، ومضاعفة تكلفة شراء السلع الاستراتيجية ، بالإضافة إلى خروج أموال المضاربة. بحوالي 31 مليار دولار.

وأكد الدماطي أن التضخم المستورد رفع تكلفة تغطية الواردات إلى 160 مليار دولار على رأس الديون.

ولفتت إلى أن ارتفاع الرسوم المالية يضع ضغوطا كبيرة على الجنيه ، الأمر الذي يدفع نحو فكرة الارتفاع التدريجي.

17 ديسمبر 2023 بالبنوك والسوق السوداء في مصر الآن سعر اليوم موقع اسعاري
شاهد ايضا :

شروط صندوق النقد الدولي

وأضاف الدماطي أن شروط صندوق النقد الدولي للتعويم سواء كان حرًا أو مُدارًا ستدفع بشكل كبير تحركات العملة في الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن أوضاع صندوق النقد الدولي ستعزز سيناريو زيادة قيمة الدولار أمام الجنيه المصري.

اتفاقيات الائتمان

واقترح الدماطي أن يدخل البنك المركزي في اتفاقيات ائتمان دولية للحصول على تسهيلات بالدولار تلبي احتياجات الدولار بعيدًا عن المؤسسات المالية التي التزمت بشروط معينة تدعم تدفق الدولارات مقابل التراجع. السياحة حتى يعود مرة أخرى.

تم تأكيد وقال الخبير الاقتصادي هاني توفيق ، فيما يتعلق بتخفيض قيمة الجنيه ، فهو حق إلزامي ، لأنه يجب تقييمه بقيمته العادلة ، وهو مفروض علينا من قبل الصندوق والدائنين..

وللاستمرار: “المشكلة أن البنك المركزي يجب أن يخصص ما لا يقل عن 20 إلى 30 مليار دولار حتى تصبح هذه المقدمة بعد التخفيض مقدمة منظمة ، وتتدخل فيما يسمى عمليات السوق المفتوحة”. عملية السوق المفتوحة السيطرة على سعر الدولار حتى لا يفلت منه ، والتدخل كمشتري أو بائع إذا لزم الأمر.

قلت. قال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي ، إن الدولار سيرتفع لأسباب عالمية ومحلية بسبب قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على الدولار ، الأمر الذي يضغط على عملات الأسواق الناشئة – أمام الدولار..

وتوقع حركة تدريجية في أسعار الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة القيمة العادلة للدولار مقابل الجنيه..

أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الخميس 8-12-2023 اخر تحديث
شاهد ايضا :

وقالت مصادر إن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يسير بشكل جيد باستثناء بعض الخلافات حول تحرير سعر الصرف وترك سعر الصرف لآليات السوق دون التدخل في الآليات التي تضعف الدولار مقابل الجنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *