كتبت- منال المصري:

قال 3 من رؤساء شركات الصرافة إن سعر الدولار في السوق الموازية شهد انخفاضا ملحوظا في 4 أيام ، حيث وصلت قيمته إلى 10 جنيهات من 38 جنيها إلى 28 جنيها اليوم ، بعد انخفاضه بفعل المضاربات على العملات بعد صندوق النقد الدولي. تبرأت من موافقتها النهائية على ضخ قرض بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني لمصر.

أوضح مسؤولو الشركة ، على صلة بسوق العملات ، أن تراجع سعر الدولار لم ينعكس في اتجاه شركات الصرافة لشراء وبيع العملات وزيادة حجم المعروض من العملات مع هذه الشركات ، ولكن ساعد التراجع على تقليص حجم المعاملات والمضاربة على سعر الصرف خارج النظام الرسمي في البنوك والصرافين.

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أخيرًا في اجتماعه صباح السبت الماضي على برنامج تعاون للإصلاح الاقتصادي مدته 46 شهرًا مع مصر في إطار ما يسمى بـ “تسهيل الصندوق الممدد”.

ويتضمن البرنامج الحصول على قرض قيمته 3 مليارات دولار مقسمة إلى شرائح لتمويل برنامج إصلاحات اقتصادية بهدف سد فجوة الموازنة وسد فجوة التمويل. ووافق الصندوق على الصرف الفوري لحزمة تمويل قدرها 347 مليون دولار.

سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 24-1-2023 مقابل الجنيه بمستهل التعاملات بالبنوك سعر اليوم موقع اسعاري
شاهد ايضا :

وتوقع الصندوق الموافقة على جلب تمويل إضافي لمصر طوال فترة البرنامج ، يبلغ قرابة 14 مليار دولار من شركائه الدوليين والإقليميين ، بحسب بيان للصندوق ، في الساعات الأولى من صباح السبت الماضي.

لكي تستمر مصر في العمل مع صندوق النقد الدولي طوال البرنامج ، يجب عليها تنفيذ عدد من الإجراءات ، بما في ذلك ضمان سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية ، أي حركته صعودًا وهبوطًا على أساس قوته الفعلية مقابل العملات الأجنبية. سلة عملات مختلفة العرض والطلب دون تدخل من البنك المركزي.

وأشار رئيس البورصات الثلاث ، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ، إلى أن سبب تراجع المضاربة على الدولار هو مخاوف من تراجع سعر بيع العملة مع بدء توفر مصادر العملة من خلال الموافقة على صندوق النقد الدولي ، الأمر الذي سيتسبب لهم بخسائر فادحة ، بالإضافة إلى التعديل المركزي لضوابط دخل الصادرات ، حيث يلجأ البعض منهم إلى تصدير الذهب واستخدام الإيرادات الدولارية خارج النظام المصرفي.

«على وضعنا» سعر الدولار مقابل الجنيه في مستهل التعاملات بالبنوك اليوم سعر اليوم موقع اسعاري
شاهد ايضا :

وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات هذا الأسبوع تفيد بأنه في حالة عدم استلام عائدات عمليات تصدير الذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن – وبعد أن اتبع البنك العميل في هذا الصدد دون جدوى ، مع بحد أقصى 3 أيام عمل متتالية – يجب على البنك إبلاغ البنك المركزي نيابة عن العميل ومجموعته بمفهوم عميل واحد والأطراف مرتبطة صادرة عن البنك المركزي.

ونصت هذه التعليمات على أن يقوم البنك المركزي بدوره في هذه الحالة بالتعميم مع بنوك النظام المصرفي لتسجيل العميل في قوائم العملاء المتعثرين ، حتى لا يقوم بعمليات مماثلة للعميل والمجموعة في المستقبل. بالإضافة إلى إبلاغ البنك لوزارة التجارة والصناعة.

ألقى مصرفيون باللوم على تغيير البنك المركزي في ضوابط تشديد الرقابة على عائدات تصدير الذهب إلى قيامهم بمضاربة الدولار بعد أن اكتشفوا عدم تحويل عائدات الصادرات إلى حساباتهم في البنوك المصرية وبيعها في السوق الموازية المدارة من خارج مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *