ما هي نسبة النفقة من المرتب سؤال يشغل بال الكثير من الزوجات والازواج أيضا وخاصة في المجتمعات أو الدول التي تزيد فيها نسبة الطلاق، وتعتبر النفقة من الأمور الواجب على الزوج دفعها للزوجة وللأبناء أيضا بشكل دوري ومستمر.

يدعم القانون المصري هذا الأمر كثيرا ويحفظ حقوق كلا من الزوجة والابناء ويتم ذلك الأمر بتحديد نسبة معينة من مرتب الزوج تُعطى للزوجة بشكل شهري حتى تنفق من خلالها على نفسها وعلى أبنائها أيضا.

تساعد النفقة الشهرية التي تحصل عليها الزوجة من زوجها على متطلبات الحياة التي تعيش فيها، حيث تحتاج هذه الزوجة للكثير من المتطلبات الأساسية من مسكن ومأكل وملبس وغيرها الكثير من الأشياء والأمور الأساسية التي لا يستطيع أي شخص من الاستغناء عنها.

ما هي نسبة النفقة من المرتب

ماهو مقدار نفقة الزوجية شرعا

تعتبر النفقة الزوجية واحدة من أهم الحقوق الشرعية التي لابد من الالتزام بها، حيث يلتزم الزوج بالاتفاق على زوجته وأولاده ويتم ذلك الأمر من خلال نسبة من المرتب تعطي لهم وتجلب المرأة أو الزوجة أي شيء ترغب فيه أو يرغب فيه الأبناء.

  • أكد الشرع وكذلك القانون على أن الزوجة يحق لها أن تطلب النفقة الخاصة بها وخاصة إذا رفض الزوج أو امتنع عنها، حيث يرفض الكثير من الأزواج اعطاء النفقة لزوجاتهم وذلك بعد إتمام إجراءات الطلاق.
  • تلجأ الكثير من الزوجات إلى المحاكم الشرعية وذلك للحصول على النفقة الخاصة بها، وتلجأ هؤلاء السيدات إلى هذه المحاكم نتيجة لرفض الزوج من تسديد النفقة أو لإعطاء مصروفات الأبناء التي لا تستطيع الكثير من السيدات تحملها.
  • أكد الأحناف على أن الزوج ملزم بدفع نفقة لزوجته طبقا لقيام الزوجة بجميع المهام المطلوبة منها أثناء فترة وجودها معه أو على زمته، حيث تقوم الزوجة بخدمة هذا الزوج ورعاية شئونه المختلفة بالطريقة التي يرضى الله سبحانه وتعالى عنها ومن ثم فإن الزوج ملزم ومجبر على دفع نسبة من المرتب الخاص به لهذه الزوجة نتيجة عدم تقصيرها معه ورعايتها لجميع أموره.
  • تختلف النفقات التي يلتزم بها الزوج من رجل لأخر ويرجع ذلك الأمر إلى المستوى الاجتماعي والاقتصادي والمادي الذي يتمتع به ذلك الزوج، حيث أنه وحالة كان الزوج يمتلك الكثير من الأموال فعليه أن يقوم بالاتفاق على زوجته وأولاده أيضا، وفي حالة كان هذا الزوج فقيرا أو لا يمتلك الكثير من الأموال فعليه أن يعطي لزوجته ما يتناسب مع ذلك الدخل الشهري او المرتب الخاص به، وفي بعض الأوقات لا تأخذ المرأة أية أموال نتيجة عدم قدرة الزوج من الإنفاق عليها.
  • أكد الله سبحانه وتعالى على ضرورة الانفاق على الزوجة وظهر ذلك الأمر واضحا من خلال عدد من آيات القرآن الكريم والتي أكد بها الله سبحانه وتعالى على أن الزوج ملزم ومجبر على دفع النفقة لزوجته وخاصة إذا كان مقتدر على ذلك الأمر.
شاهد ايضا :  استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر اول مرة 2021 اخر تحديث بعد ارتفاع تمنها وايضا جميع طرق استخراجها

ما هي نسبة النفقة من المرتب

تختلف النفقة التي يقوم الزوج بتسديدها شهريا لزوجته على حسب المرتب أو الدخل الشهري الذي يحصل عليه هذا الزوج شهريا، حيث يحصل الكثير من الأزواج على مبالغ ضخمة كل شهر ومن خلال هذه المبالغ يستطيع أن تعيش زوجته وكذلك أبناءه في مستوى اجتماعي راقي جدا ومميز.

  • في بداية الأمر يهتم الشرع وكذلك القانون بنوع النفقة المطلوبة من الزوج، حيث تختلف النفقة التي تحتاجها الزوجة تبعا لعمل الزوج، حيث تزيد نسبة النفقة وخاصة إذا كان الزوج يعمل في وظيفة مرموقة ومن خلالها يحصل على الكثير من الأموال، وعلى الجانب الآخر تقل نسبة النفقة أيضا وخاصة إذا كان الزوج يعمل في وظيفة بسيطة ويحصل من خلالها على مرتب شهري ضعيف وبسيط.
  • تختلف النفقة التي تحصل عليها الزوجة أيضا ويتم تحديد ذلك الأمر بناء على الكثير من العوامل الهامة جدا والتي لا يمكن الأغفال عنها، حيث تقوم الكثير من المطلقات بطلب هذه النفقة ومن ثم فإن هذا الأمر يختلف عن ما إذا كانت الزوجة نفسها هي من تطلب ذلك الأمر أي قبل طلاقها من زوجها.
  • تحصل الزوجة قبل الطلاق على ربع مرتب الزوج ويتم ذلك الأمر فقط في حالة إذا كان الزوج موظف أو له عمل ثابت ومن ثم فإن ربع هذا المرتب الشهري يكون للزوجة وخاصة إذا كانت هذه الزوجة مازالت على زمته ولم يطلقها بعد.
  • أكد القانون بأن الزوجة الناشز لا تحصل على نفقة بأي حال أو شكل، حيث أن النشوز من الأمور الصعبة جدا والتي من خلاله لا تحصل المرأة على نفقة ولا يحق لها أن تطلب هذه النفقة إذا امتنع عنها الزوج بالطريقة الودية.
  • يحق لأي زوج أو رجل أن يقوم بتوفير كلا من الملبس وكذلك المأكل لزوجته ويعتبر هذا الأمر ضروريا ولا يمكن الاستغناء عنه، ولكن إذا كانت هذه المرأة تمتلك أولاد فلابد أن يقوم ذلك الزوج بتوفير ملبس ونأمل ومسكن أيضا ويطالب الزوج بهذه الأمور الثلاثة في المحاكم الشرعية المختصة عن هذه الأمور.
  • يتم تحديد النفقة الخاصة بالأولاد أيضا بناء على العديد من المعايير الهامة جدا والتي لابد من وضعها جميعا في عين الاعتبار، حيث يحصل الأولاد على ربع مرتب الأب أو الزوج أيضا بشكل شهري،
شاهد ايضا :  كشف حساب بنك cib في مصر 2021 اخر تحديث

طرق تنفيذ أحكام النفقات

هناك عدد من الطرق والتي يتم تنفيذ أحكام النفقات بها، ويتم تنفيذ هذه الأحكام في الكثير جدا من الأوقات تحت إشراف جهات حكومية مسؤولة عن ذلك الأمر ومسؤولة أيضا عن حفظ حقوق كلا من الزوجة والأبناء ومن ثم تضمن لهم العيش بحياة كريمة وآمنة.

  • يتم خصم النفقة المحددة للزوجة وللأبناء أيضا وخاصة إذا كان هذا الزوج موظف. في إحدى المنظمات أو المؤسسات الحكومية وبالتالي يصب ربع المرتب إلى هذه الزوجة بشكل شهري من قبل الجهات المعنية أو المتخصصة في ذلك الأمر.
  • يعتبر من الضروري جدا أن تقوم الزوجة بإعطاء ورقة تنفيذ الحكم والصادرة من المحكمة الشرعية أو الجهة المختصة بهذا الحكم إلى جهة العمل التابع لها ذلك الزوج، حيث تقوم جهة العمل بتوصيل المبلغ المادي المحدد كل شهر لهذه الزوجة ومن ثم لا يحدث أي اشتباك أو أية مشكلة بين كلا من الزوج والزوجة أيضا.
  • تقوم الجهات الحكومية أو جهة العمل التابع لها ذلك الزوج بخصم حوالي 25٪ فقط من المرتب الذي يحصل عليه الزوج، وتحصل الزوجة أو المرأة المطلقة على هذه النسبة شهريا وذلك إلى جانب ضرورة توفير مسكن إذا كانت هذه الزوجة أو تلك المرأة المطلقة يوجد معها اطفال سواء إناث كانوا أو ذكور.
  • تستطيع الزوجة أو المرأة المطلقة بالحصول على النسبة أو النفقة الخاصة بها وذلك من قبل بنك ناصر ولكن يحدث ذلك الأمر فقط في حالة إذا كان هذا الزوج لا يعمل في أي مؤسسة حكومية تستطيع هذه الزوجة أن تحصل من خلالها على النسبة الخاصة بها وبالأولاد أيضا من مرتب الزوج، مع العلم أن هذه النفقة لا يمكن أن تزيد عن 50%.
شاهد ايضا :  مميزات وعيوب الضباط المتخصصين 2021 وكل الاجراءات المطلوبة للانضمام والاوراق بالتفصيل

اقرأ ايضا: سعر جهاز قياس السكر 2020 أفضل اجهزة في مصر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.